عربية ودولية

مندوب روسيا في الأمم المتحدة يحذر مجلس الأمن ومحكمة الجنايات من أي خطوات غير مسئولة

 يمنات – متابعات

نقلت وكلة "ايتار – تاس" عن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة تأكيداته على ضرورة أن يتجنب مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية اتخاذ أي خطوات غير مسؤولة قد تزعزع أسس الشرعية الدولية.

وقال فيتالي أثناء اجتماع مجلس الأمن المخصص لتطوير العلاقات مع المحكمة الجنائية الدولية أنه: "لا يجوز للمجلس اتخاذ قرارات متسرعة وغير مبررة أو التلاعب بالبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة".

وأشار بأنه لا يجب أن يسمح المجلس باتخاذ تصرفات غير مسئولة منبثقة من مصالح تتجاوز القانون الدولي.

وأعتبر أنه في حال نظر المجلس والمحكمة في ملف واحد، يجب أن هدفهما تحقيق الانسجام بين الاجراءات الرامية إلى إعادة السلام والخطوات الموجهة إلى مساءلة المجرمين.

وأكد على ضرورة أن تأخذ المحكمة الجنائية الدولية بعين الاعتبار الجهود المشتركة الرامية إلى حل الأزمات.

مؤكدا على ضرورة اعتراف المحكمة بأهمية استقلالها في تنفيذ وظائفها الجنائية. مشيرا إلى أنه ينبغي على مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية التعامل في إطار تفويضهما وعلى أساس الاحترام المتبادل.

 

وأوضح أنه اختيار التوقيت المناسب لنقل مجلس الأمن ملفات معينة إلى المحكمة يتطلب تحليلا دقيقا، معتبرا أن الإسراع أو التمهل المبالغ فيه في مثل هكذا أمور ربما يسفر عن عواقب قد تتناقض تأثيراتها على آفاق التسوية السلمية، في اشارة إلى استخدام بعض الدول المحكمة الجنائية الدولية لأغراضها الخاصة، وهو ما أيده مندوب الصين الدائم في المنظمة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى